الاستمرار بدعم المياه والإصحاح لعشرات المخيمات في الشمال السوري

Watan

تستمر منظومة وطن بدعم قطاعات المياه والصرف الصحي وتنسيق المخيمات، للأشخاص الأكثر ضعفاً، المقيمين في المخيمات والمستوطنات العشوائية في شمال غرب سوريا.
ويستهدف أحد مشاريعها ضمن هذا المجال (46352) شخصاً من المستفيدين، في (31) مخيماً موزعاً في كل من نواحي وبلدات (سرمدا، قاح، الدانة، البردقلي، كفر عروق، كيلي) في ريف إدلب الشمالي. حيث بدأ التدخل في الأول من شباط/فبراير من العام الجاري، ويستمر لغاية تشرين الأول/ أكتوبر القادم. 
وزودت المنظومة خلال النصف الأول من شهر آب/ أغسطس الماضي هذه المخيمات بـ (23287,5) متراً مكعباً من مياه الشرب، بمعدل 25-35 ليتراً لكل شخص، بعد مراقبة جودة المياه وفحص نسبة الكلور. 
وأُزيل (710,6) متراً مكعباً من النفايات الصلبة، نُقلت إلى مكبات النفاية المعتمدة، وأُفرغت الحفر الفنية من مخلفاتها السائلة، حيث بلغت كميتها (3456) متراً مكعباً، بالإضافة إلى تنظيف مراحيض المخيمات المستهدفة عن طريق عشرات المتطوعين.

Watan

Watan

وتم تشغيل محطة المياه التي أنشأتها المنظومة في مخيم اسلامنا 2 في سرمدا، والتي تتكون من بئر مياه وخزان ارضي وشبكة مياه، وتغذي ثلاث مخيمات هي اسلامنا 2 ,اسلامنا 1,النهضة، عن طريق تزويدها بالوقود والزيوت بالإضافة للعمالة اللازمة للتشغيل.
بالإضافة إلى إعادة تأهيل مكب النفايات في قرية البردقلي، والمخصص للمخيمات الـ (31) المستهدفة، كما اكتملت عملية التبحيص لـ (4006) خيمةً فيها. 
وكانت المنظومة زودت المخيمات بـ (49720) متراً مكعباً من مياه الشرب خلال شهر تموز/يوليو السابق، وأزالت (1408) متراً مكعباً من النفايات الصلبة، وأُفرغت (6556,5) متراً مكعباً من مخلفات الحفر الفنية، بالإضافة إلى الانتهاء من توزيع (8303) سلة نظافة على جميع النازحين، بما يساعدهم على الوقاية من فايروس كوفيد19. 
وتقوم فرق التوعية بشكل دوري برفع وعي النازحين بمواضيع النظافة الشخصية والإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بالفايروس.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Fields marked * are mandatory.